Back to List 

Page  First Previous Next Last  of 308

رقم معرف
422
الموضوع
المرور - حوادث -الاطفال
اسم المؤلف
محمد مرسي محمد مرسي
عنوان المقالة
الحوادث المرورية وأثرها على الأطفال
عنوان الدورية
مجلة الطفولة العربية
بيانات النشر
مج 4، ع 15
تاريخ النشر
يونيو2003
الصفحات
ص71-132
ملخص المقالة
تعتبر الحوادث المرورية من الأحداث و المواقف التي يتخلف عن تأثيرها أكثر من الحروب ولها آثار اجتماعية و اقتصادية و نفسية على الأسرة و الفرد و المجتمع. و الحقيقة أن الأطفال يتعرضون لحوادث المرور سواء بسببهم أو بسبب أخطاء الآخرين و في إحصاءات قام الباحث رصدها تبين أن حوادث السيارات تقتل سنويا في جميع دول العالم ما يفوق 300 ألف إنسان تصيب ما بين 10-15 مليون إنسان، نصيب الأطفال من هذه الأرقام 10% تقريبا. و الحوادث عموما لها توجه نظري يفسرها من خلال النظريات الآتية: 1) النظرية الطبية. 2) نظرية التحليل النفسي. 3) نظرية علم النفس التجريبي. و أن أسباب الحوادث المرورية ترجع إما إلى الإنسان أو الطريق أو المركبة. و من مظاهر مشكلة المرور: 1) حوادث المرور. 2) البطء و الازدحام في حركة المرور. 3) تلوث البيئة. و ترتبط أهمية هذه الدراسة بما يلي: 1) نظرة الشريعة الإسلامية للمحافظة على الضرورات الخمس منها المحافظة على النفس من الحوادث المرورية. 2) أهمية قطاع الطفولة كنواة لمستقبل المجتمع. 3) زيادة الحوادث المرورية في المجتمعات العربية و الإسلامية. 4) ما تسببه الحوادث المرورية من تأثيرات مباشرة و غير مباشرة على الأطفال. وتهدف الدراسة إلى تحقيق ما يلي: 1) التعرف على واقع الوعي المروري للأطفال. 2) التعرف على مصادر حصول الأطفال على المعلومات المرورية. 3) التعرف على الآثار النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية و الصحية التي يتعرض لها الأطفال بسبب الحوادث المرورية. 4) وضع برنامج مقترح لزيادة الوعي المروري للأطفال لتلافي الحوادث المرورية. تساؤلات الدراسة: تسعى الدراسة إلى الإجابة على التساؤلات الآتية: 1) ما واقع الوعي المروري للأطفال؟ 2) ما مصادر حصول الأطفال على المعلومات المرورية؟ 3) ما الآثار النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية و الصحية التي يتعرض لها الأطفال بسبب الحوادث المرورية ؟ 4) ما البرنامج المقترح لزيادة الوعي المروري للأطفال لتلافي الحوادث المرورية؟ مفاهيم البحث: و تناول الباحث في دراسته المفاهيم الآتية: 1) مفهوم الحادثة. 2) مفهوم الحوادث المرورية. 3) مفهوم التأثير. 4) مفهوم الاطفال. 5) مفهوم الوعي المروري. الإجراءات المنهجية للدراسة: 1) نوع الدراسة: دراسة وصفية. 2) المنهج المستخدم: المسح الاجتماعي. 3) أدوات الدراسة هي: أ- استمارة الوعي المروري. ب- استخدام قانون كا 2. 4) مجالات الدراسة: أ- المجال البشري: عينة من 300 تلميذ و تلميذة. ب- المجال المكاني: عينة من المدارس الابتدائية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. ج- المجال الزمني: من أول يوليو 2001 إلى نهاية ديسمبر 2001 م. نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن الحوادث المرورية لها تأثيرات اجتماعية و اقتصادية و نفسية على الفرد و الأسرة والمجتمع و التي يتأثر بها أيضا الطفل، فقد تبين أن تأثيرها على الأطفال هو: 1) الحادث قوى ضغط على الطفل من كافة النواحي. 2) الحادث يهدد مباشرة حياة الطفل النفسية و الاجتماعية. 3) فقدان الثقة بالنفس و الآخرين. 4) الانفعالات المصاحبة للحادث و التخيلات المصاحبة له. و لقد أوصت بالتوصيات آلاتية: 1) إدخال مادة السلامة و التوعية المرورية ضمن مناهج المراحل التعليمية. 2) الاتصال بجهـات الاختصاص بالمرور بتزويد المدارس بأحدث النشرات و المعلومات والملصقات. 3) تأهيل المعلمين و المعلمات في مجال السلامة المرورية بإعداد دورات تدريبية مناسبة لهم.
ملخص
pdf

Page  First Previous Next Last  of 308

 

                                                                                      حقوق النشر محفوظة - الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية 2009